الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
2336- إن الله فرض صيام رمضان وسن لكم قيامه فمن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. (أحمد، والنسائى عن عبد الرحمن بن عوف). أخرجه أحمد (1/191، رقم 1660)، والنسائى (4/158، رقم 2210). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 83، رقم 158)، والشاشى (1/273، رقم 241)، والبزار (3/256، رقم 1048). *** 2337- إن الله فرض على أغنياء المسلمين فى أموالهم بقدر الذى يسع فقراءهم ولن يجهد الفقراء إذا جاعوا وعروا إلا بما يصنع أغنياؤهم ألا وإن الله يحاسبهم حسابًا شديدًا ويعذبهم عذابًا أليمًا. (الطبرانى فى الصغير عن على) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الصغير (1/275، رقم 453). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (4/49، رقم 3579) قال الهيثمى. (3/62): رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط وقال تفرد به ثابت بن محمد الزاهد قلت ثابت من رجال الصحيح وبقية رجاله وثقوا وفيهم كلام. *** 2338- إن الله فرض عليكم رمضان ولم يفرض عليكم قيامه وإنما قيامه شىء أحدثتموه فدوموا عليه فإن ناسًا من بنى إسرائيل ابتدعوا بدعة فعابهم بتركها فقال { وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ } الآية. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى أمامة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/262 رقم 7450) قال الهيثمى (3/139): فيه زكريا بن أبى مريم ضعفه النسائى وغيره. *** 2339- إن الله فرض للفقراء فى أموال الأغنياء قدر ما يسعهم فإن منعوهم حتى يجوعوا ويعروا ويجهدوا حاسبهم الله حسابًا شديدًا وعذبهم عذابًا نكرًا. (الخطيب فى تاريخه، وابن النجار عن على وفيه محمد بن سعيد البورقىكان يضع). أخرجه الخطيب (5/308). وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/492، رقم 813)، وقال: لا يصح عن رسول الله. (وإنما يروى نحوه عن على واتهم البورقى قال أبو عبد الله الحاكم وضع البورقى على الثقات ما لا يحصى. وأبو نعيم من طريق آخر (3/178)، وقال: غريب من حديث محمد ابن الحنفية لا يعرف إلا من هذا الوجه. *** 2340- إن الله فضلنى على الأنبياء أو قال أمتى على الأمم بأربع أرسلنى إلى الناس كافة وجعل الأرض كلها لى ولأمتى طهورًا ومسجدًا فأينما أدرك رجل من أمتى الصلاة فعنده مسجده وعنده طهوره ونُصرت بالرعب مسيرة شهر وأحل لى المغانم. (الطبرانى، والضياء عن أبى أمامة، وروى الترمذى بعضه وقال: حسن صحيح) [1/171]. أخرجه الطبرانى (8/257، رقم 8001)، والترمذى (4/123، رقم 1553). وأخرجه أيضًا: البيهقى (1/222، رقم 999)، والرويانى (2/308، رقم 1260). *** 2341- إن الله قال إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ولو كان لابن آدم وادٍ لأحب أن يكون له ثانٍ ولو كان له واديان لأحب أن يكون لهما ثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ثم يتوب الله على من تاب. (أحمد، والطبرانى عن أبى واقد الليثى، قال المناوى: بإسناد جيد). أخرجه أحمد (5/218، رقم 21956) قال الهيثمى (7/140): رجاله رجال الصحيح. والطبرانى (3/248، رقم 3303). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/318، رقم 1442). *** 2342- إن الله قال أنا خلقت الخير والشر فطوبى لمن قَدَّرْتُ على يديه الخير وويل لمن قدرت على يديه الشر. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/173، رقم 12797). قال الهيثمى (8/192): فيه مالك بن يحيى النكرى وهو ضعيف. وقال المناوى (2/242): قال الحافظ العراقى: رواه ابن شاهين فى شرح السنة من حديث أبى أمامة وسنده ضعيف. *** 2343- إن الله قال لقد خلقت خلقًا ألسنتهم أحلى من العسل وَقُلُوبُهُمْ أَمَرُّ من الصبر فبى حلفت لأُتِيحَنَّهُمْ فتنة تدعُ الحليم منهم حيران فَبِى يَغْتَرُّونَ أم علىَّ يَجْتَرِئُونَ. (الترمذى- حسن غريب- عن ابن عمر). أخرجه الترمذى (4/604، رقم 2405) وقال: حسن غريب. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/379، رقم 8931)، والديلمى (3/175، رقم 4473). ومن غريب الحديث: (يغترون): الاغترار المراد به هنا عدم الخوف من الله وترك التوبة. *** 2344- إن الله قال من انتدب خارجًا فى سبيلى غازيًا ابتغاء وجهى وتصديق وعيدى وإيمانًا برسلى فهو ضامن على الله إما يتوفاه فى الحبس بأى حتف شاء فيدخله الجنة وإما يصبح فى ضمان الله وإن طالت غيبته حتى يرده إلى أهله مع ما نال من أجر وغنيمة. (الطبرانى عن أبى مالك الأشعرى). أخرجه الطبرانى (3/282، رقم 3418) وأخرجه أيضًا: البيهقى (9/166، رقم 18318)، والطبرانى فى الشاميين. (1/121، رقم 188). *** 2345- إن الله قال من عادى لى وَلِيًّا فقد آذَنْتُهُ بالحرب وما تقرب إلىَّ عبدى بشىء أحب إلى مما افترضت عليه وما يزال عبدى يتقرب إلىَّ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يُبصر به ويده التى يبطش بها ورجله التى يمشى بها وإن سألنى لأعطينه وإن استعاذنى لأعيذنه وما ترددت عن شىء أنا فاعله ترددى عن قبض نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/2384، رقم 6137). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (2/58، رقم 347)، والبيهقى (10/219، رقم 20769)، وأبو نعيم فى الحلية (1/4). *** 2346- إن الله قال يا جبريل ما ثواب عبدى إذا أخذت كريمتيه إلا النظر إلى وجهى والجوار فى دارى. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى ظلال القملى عن أنس) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/354، رقم 8855). قال الهيثمى (2/309): فيه أشرس بن الربيع، ولم أجد من ذكره، وأبو ظلال ضعفه أبو داود والنسائى وابن عدى ووثقه ابن حبان. وللحديث أطراف أخرى منها: (قال ربكم من أذهبت كريمتيه). ومن غريب الحديث: (كريمتيه): عينيه. *** 2347- إن الله قبض أرواحكم حين شاء وردها عليكم حين شاء. (أحمد، والبخارى، والنسائى، وأبو داود عن أبى قتادة). أخرجه أحمد (5/307، رقم 22664)، والبخارى (1/214، رقم 570)، والنسائى (2/105، رقم 846)، وأبو داود (1/120، رقم 439). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (1/413، رقم 4754)، والبيهقى (1/403، رقم 1754)، والرافعى (2/140). *** 2348- إن الله قبض بيمينه قبضة وأخرى باليد الأخرى قال هذه لهذه وهذه لهذه ولا أبالى. (أحمد عن أبى عبد الله). أخرجه أحمد (4/176، رقم 17629)، قال الهيثمى (7/186): رجاله رجال الصحيح. ومن غريب الحديث: (هذه لهذه): يعنى القبضة التى باليمين للجنة، والتى باليد الأخرى للنار. *** 2349- إن الله قبض قبضة فقال هذه إلى الجنة برحمتى ولا أبالى وقبض قبضة فقال هذه إلى النار ولا أبالى. (أبو يعلى، وابن خزيمة عن أنس). أخرجه أبو يعلى (6/172، رقم 3453) قال الهيثمى (7/186): فيه الحكم بن سنان الباهلى قال أبو حاتم: عنده وهم كثير وليس بالقوى ومحله الصدق يكتب حديثه وضعفه الجمهور وبقية رجاله رجال الصحيح. وابن خزيمة فى التوحيد (ص 79) وأخرجه أيضًا: ابن عدى (2/206، ترجمة 391) والعقيلى (1/257، ترجمة 313) كلاهما فى ترجمة الحكم بن سنان. وقالا قال: يحيى بن معين: ضعيف. *** 2350- إن الله قتل أبا جهل فالحمد لله الذى صدق وعده ونصر دينه. (العقيلى عن ابن مسعود). أخرجه العقيلى (1/128، ترجمة 158 أمية بن خالد القيسى). *** 2351- إن الله قد أبدلكم بهما خيرًا منهما يوم الفطر ويوم النحر. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، وأبو يعلى، والحاكم، والضياء عن أنس قال قدم النبى صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما قال فذكره). أخرجه أحمد (3/103، رقم 12025)، وأبو داود (1/295، رقم 1134)، والنسائى فى الكبرى (1/542، رقم 1755)، وأبو يعلى (6/439، رقم 3820)، والحاكم (1/434، رقم 1091)، وقال: صحيح على شرط مسلم. والضياء (5/275، رقم 1911). *** 2352- إن الله قد أبدلكم بيومين هذين خيرًا منهما الفطر والنحر أما يوم الفطر فصلاة وصدقة وأما يوم الأضحى فصلاة ونسك. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/341، رقم 3710)، وفيه أن النبى صلى الله عليه وسلم قدم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فذكره. *** 2353- إن الله قد أجار أمتى أن تجتمع على ضلالة. (ابن أبى عاصم، والضياء عن أنس). أخرجه ابن أبى عاصم (1/41، رقم 83)، والضياء (7/128، رقم 2559). أورده الذهبى فى الميزان (6/434، ترجمة 8563)، والحافظ فى اللسان (6/42، ترجمة 165) كلاهما ترجمة مصعب بن إبراهيم القيسى وقالا قال العقيلى: فى حديثه نظر، وقال ابن عدى: منكر الحديث. ومن غريب الحديث: (أجار أمتى): حفظ علماءها. *** 2354- إن الله قد أحسن عليكم الثناء فى الطهور فقال { رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا } الآية فما طهوركم قالوا إنا أهل كتاب ونجد الاستنجاء علينا بالماء ونحن نفعله اليوم فذكره. (الطبرانى عن محمد بن عبد الله بن سلام عن أبيه) [المناوى]. أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/213) قال الهيثمى: فيه شهر بن حوشب، وقد اختلفوا فيه، ولكنه وثقه أحمد وابن معين وأبو زرعة ويعقوب بن شيبة. *** 2355- إن الله قد أحسن عليكم الثناء فى الطهور فى قصة مسجدكم فما هذا الطهور الذى تطهرون به قالوا لا نعلم شيئًا إلا كان لنا جيران من اليهود فكانوا يغلسون أدبارهم من الغائط فغسلنا كما غسلوا. (أحمد، والطبرانى فى الكبير والأوسط عن عويمر بن ساعدة) [المناوى]. أخرجه أحمد (3/422، رقم 15524)، والطبرانى فى الكبير (17/140، رقم 348)، وفى الأوسط (6/89، رقم 5885). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (1/45، رقم 83)، والطبرانى فى الصغير (2/86، رقم 828). قال الهيثمى (1/212): رواه أحمد والطبرانى فى الثلاثة، وفيه شرحبيل بن سعد ضعفه مالك وابن معين وأبو زرعة ووثقه ابن حبان. *** 2356- إن الله قد أذهب عنكم عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَفَخْرَهَا بالآباء مُؤْمِنٌ تَقِىٌّ وَفَاجِرٌ شَقِىٌّ أنتم بنو آدم وآدم من تراب لَيَدَعَنَّ رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو لَيَكُونُنَّ أهون على الله من الْجِعْلاَنِ التى تَدْفَعُ بِأَنْفِهَا النَّتْنَ. (أحمد، وأبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/523، رقم 10791)، وأبو داود (4/331، رقم 5116)، والبيهقى (10/232، رقم 20851). وأخرجه أيضًا: الترمذى (5/735، رقم 3956)، والرافعى (2/62)، والخطيب (6/187). ومن غريب الحديث: (عبية الجاهلية): فخرها وتكبرها ونخوتها. (الجعلان): مفردها جعل، وهى حشرة سوداء تدير الخراء بأنفها. *** 2357- إن الله قد أعطى كل ذى حق حقه ألا إن الله قد فرض فرائض وسن سننًا وحدد حدودًا وأحل حلالا وحرم حرامًا وشرع الدين فجعله سهلا سمحًا واسعًا ولم يجعله ضيقًا ألا إنه لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له ومن نكث ذمته طلبه ومن نكث ذمتى خاصمته ومن خاصمته فلجت عليه ومن نكث ذمتى لم ينل شفاعتى ولم يَرِدْ علىَّ الحوضَ ألا إن الله لم يرخص فى القتل إلا ثلاثة مرتد بعد إيمان أو زان بعد إحصان أو قاتل نفس فيقتل بقتله ألا هل بلغت. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/213، رقم 11532) قال الهيثمى (1/172): فيه حسين بن قيس الملقب بحنش، وهو متروك الحديث. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (4/343، رقم 2458). ومن غريب الحديث: (فلجت): الفَلْجُ: الظَّفَرُ والفَوْزُ. (نكث ذمتى): نقض عهدى. *** 2358- إن الله قد أعطى كل ذى حق حقه فلا وصية لوارث. (النسائى عن عمرو بن خارجة. ابن ماجه، والدارقطنى، والضياء عن أنس). حديث عمرو بن خارجة: أخرجه النسائى (6/247، رقم 3641). حديث أنس: أخرجه ابن ماجه (2/906، رقم 2714)، والدارقطنى (4/70)، والضياء (6/150، رقم 2147). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا وصية لوارث). *** 2359- إن الله قد أعطى كل ذى حَقٍّ حَقَّهُ فلا وصية لوارث الولد لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ وحسابهم على الله ومن ادَّعَى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله التابعة إلى يوم القيامة لا تنفق امرأة شيئا من بيت زوجها إلا بإذن زوجها قيل يا رسول الله ولا الطعام قال ذلك أفضل أموالنا. (الطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن- والطبرانى عن أبى أمامة، وروى ابن أبى شيبة، وأبو داود، وابن ماجه بعضه). أخرجه الطيالسى (ص 154، رقم 1127)، وأحمد (5/267، رقم 22348)، والترمذى (4/433، رقم 2120)، وقال: حسن صحيح. والطبرانى (8/135، رقم 7615). وأخرجه ابن أبى شيبة (4/51، رقم 17688). وأبو داود. (3/296، رقم 3565)، وابن ماجه (2/905، رقم 2713). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (4/148، رقم7277)، والبيهقى (6/212، رقم 11982)، والدارقطنى (3/40). ومن غريب الحديث: (العاهر): الزانى. *** 2360- إن الله قد أَمَدَّكُمْ بصلاة هى خير لكم من حُمْرِ النَّعَمِ الوتر جعلها الله لكم فيما بين صلاة العشاء إلى أن يطلع الفجر. (أحمد، والدارمى، وابن سعد، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، والطحاوى، والبغوى، ومحمد بن نصر، وأبو نعيم، والدارقطنى، والحاكم، والباوردى، وابن قانع، والبيهقى، والضياء عن خَارِجَةَ بن حُذَافَةَ، قال البغوى: ولا أعلم له غيره). أخرجه أحمد كما فى إطراف المسند المعتلى للحافظ (2/292، رقم 2285)، وإتحاف المهرة للحافظ (4/348، رقم 4353)، والدارمى (1/446، رقم 1576)، وابن سعد (4/188)، وأبو داود (2/61، رقم 1418)، والترمذى. (2/314، رقم 452)، وقال: غريب. وابن ماجه (1/369، رقم 1168)، والطحاوى (1/430)، والبغوى فى معجم الصحابة (2/258، رقم 611)، ومحمد بن نصر فى الوتر كما فى مختصره للمقريزى (ص 24، رقم 3)، وأبو نعيم فى المعرفة. (2/967، رقم 2492)، والدارقطنى (2/30)، والحاكم (1/448، رقم 1148)وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (2/477، رقم 4291). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (4/200، رقم 4136)، وابن عدى (3/50، ترجمة 607 خارجة بن حذافة العدوى)، وقال: لا يعرف لإسناده سماع بعضهم من بعض سمعت ابن حماد يذكره عن البخارى، ولا أعرف لخارجة غير هذا وهو فى جملة من يروى عن النبى صلى الله عليه وسلم حديثًا واحدًا. وللحديث أطراف أخرى منها: (لقد أمركم الله الليلة بصلاة)، (إن الله زادكم صلاة). ومن غريب الحديث: (أمدكم): زادكم. *** 2361- إن الله قد أمده لرؤيته فإن أغمى عليكم فأكملوا العدة. (الطيالسى، وأحمد، ومسلم عن ابن عباس). أخرجه الطيالسى (ص 355، رقم 2721)، وأحمد (1/371، رقم 3515)، ومسلم (2/766، رقم 1088). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (3/205، رقم 1915)، والبيهقى (4/206، رقم 7725)، والدارقطنى (2/171). *** 2362- إن الله قد أوجب لها بها الجنة وأعتقها بها من النار. (أحمد، ومسلم عن عائشة قالت جاءتنى مسكينة تحمل ابنتين لها فأطعمتها ثلاث تمرات فأعطت كل واحدة منها تمرة ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها فاستطعمها ابنتاها فشقت التمرة بينهما فذكر ذلك لرسول الله. (قال... فذكره). أخرجه أحمد (6/92، رقم 24655)، ومسلم (4/2027، رقم 2630). *** 2363- إن الله قد أوقع أجره على قدر نيته. (مالك، وأحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، والبغوى، والحاكم، وأبو نعيم عن جابر بن عتيك). أخرجه مالك (1/233، رقم 554)، وأحمد (5/446، رقم 23804)، وأبو داود (3/188، رقم 3111)، والنسائى (4/13، رقم 1846)، وابن ماجه (2/937، رقم 2803)، وابن حبان (7/461، رقم 3189)، والبغوى فى معجم الصحابة (1/452، رقم 293)، والحاكم (1/503، رقم 1300)، وقال: صحيح الإسناد. وأبو نعيم فى المعرفة. (2/538، رقم 1510). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك فى الجهاد (ص 63، رقم 68). وللحديث أطراف أخرى: (إن شهداء أمتى إذًا لقليل)، (الشهادة سبع). *** 2364- إن الله قد تطول فى جمعكم هذا فوهب مسيئكم لمحسنكم وأعطى محسنكم ما سأل فادفعوا على بركة الله إن الله باهى ملائكته بأهل عرفة عامة وباهى بعمر بن الخطاب خاصة. (ابن عساكر عن ابن عمر. [الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة]). حديث ابن عمر: أخرجه ابن عساكر (44/118). حديث أبى هريرة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/61، رقم 1251). *** 2365- إن الله قد جعل لجعفر جناحين مضرجين بالدم يطير بهما مع الملائكة. (الدارقطنى فى الأفراد، والحاكم، وابن عساكر عن البراء). أخرجه الدراقطنى كما أطرافه لابن طاهر (2/297، رقم 1409)، والحاكم (3/42، رقم 4348) أن النبى صلى الله عليه وسلم لما جاءه قتل جعفر داخله من ذلك فأتاه جبريل فذكره. وقال الحاكم: له طرق عن البراء. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (5/146، ترجمة 1311 عمرو بن عبد الغفار الفقيمى)، وقال: هو متهم إذا روى شيئًا من الفضائل، وكان السلف يتهمونه بأنه يضع فى فضائل أهل البيت وفى مثالب غيرهم. وللحديث أطراف أخرى منها: (استغفروا لأخيكم جعفر)، (إن الله جعل لجعفر جناحين)، (إن لجعفر بن أبى طالب جناحين)، (رأيت جعفر بن أبى طالب). ومن غريب الحديث: (مضرجين): ملطخين بالدم. *** 2366- إن الله قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغى بذلك وجه الله. (البخارى، ومسلم عن محمود بن الربيع عن عتبان بن مالك). أخرجه البخارى (1/164، رقم 415)، ومسلم (1/455، رقم 33). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 174، رقم 1241)، وابن خزيمة (3/77، رقم 1653)، والطبرانى (18/29، رقم 50)، والبيهقى (10/124، رقم 20179). *** 2367- إن الله قد حيَّا محمدًا وأمته بغير هذه التحية بالتسليم بعضها على بعض. (أبو نعيم فى المعرفة، والديلمى عن عبد الجبار بن الحارث). أخرجه أبو نعيم فى المعرفة (4/1882، رقم 4736). وأخرجه أيضًا: ابن عساكر من طريق ابن منده (34/13). *** 2368- إن الله قد ذبح كل نون فى البحر لبنى آدم. (الدارقطنى عن عبد الرحمن بن سرجس). أخرجه الدارقطنى (4/267). ومن غريب الحديث: (نون): حوت. *** 2369- إن الله قد زادكم صلاة وهى الوتر. (الطبرانى عن ابن عباس، قال المناوى: وفيه النضر أبو عمر ضعيف جدًّا). أخرجه الطبرانى (11/253، رقم 11652). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (7/20 ترجمة 1960 النضر بن عبد الرحمن الخزاز)، وقال: قال البخارى: منكر الحديث. وقال الحافظ فى الدراية (1/189): أخرجه الدارقطنى والطبرانى وفيه النضر بن عبد الرحمن أبو عمر ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله زادكم صلاة). *** 2370- إن الله قد زوجنى فى الجنة مريم بنت عمران وكلثم أخت موسى وامرأة فرعون. (الطبرانى عن أبى أمامة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (8/258، رقم 8006)، قال الهيثمى (9/218): فيه خالد بن يوسف السمتى وهو ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله زوجنى فى الجنة). *** 2371- إن الله قد كَفى وأحسن يا أُمَّ سُلَيْمٍ. (الطيالسى، وأحمد، ومسلم عن أنس). أخرجه الطيالسى (ص 276، رقم 2079)، وأحمد (3/279، رقم 14007)، ومسلم (3/1442، رقم 1809). وأخرجه أيضًا: ابن سعد (8/425)، وابن أبى شيبة (7/419، رقم 36999)، وعبد بن حميد (ص 361، رقم 1202)، وفيه أن أم سليم اتخذت خنجرًا يوم حنين فقال أبو طَلْحَةَ: يا رسول الله هذه أُمُّ سُلَيْمٍ معها خَنجرًا. فقالت: يا رسول الله اتخذته إن دنا منى أحد من المشركين بَقَرْتُ به بطنه... فتبسم رسول الله. (وذكره. وأبو عوانة (4/331، رقم 6873)، وأبو يعلى (6/135، رقم 3411) والطبرانى (25/119، رقم 291)، والبيهقى (6/306، رقم 12542) وأبو نعيم فى الحلية (2/60). *** 2372- إن الله قد وكل بالرحم مَلَكًا يقول أَىْ رَبِّ نُطْفَةٌ أَىْ رَبِّ عَلَقَةٌ أَىْ رَبِّ مُضْغَةٌ فإذا أراد الله أن يقضى خلقها قال أى رب شقى أو سعيد ذكر أو أنثى فما الرزق فما الأجل فيكتب كذلك فى بطن أمه. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو عوانة عن عبيد الله بن أبى بكر بن أنس عن جده. مسلم عن حذيفة بن أسيد). حديث أنس: أخرجه الطيالسى (ص 276، رقم 2073)، وأحمد (3/148، رقم 12521)، والبخارى (1/121، رقم 312)، ومسلم (4/2038، رقم 2646)، وأبو عوانة كما فى إتحاف المهرة للحافظ (2/133، رقم 1386). حديث حذيفة بن أسيد: أخرجه مسلم (4/2038، رقم 2645). ومن غريب الحديث: (نطفة): منى. (علقة): قطعة من دم جامدة. (مضغة): قطعة لحم قدر ما يمضغ. (يقضى خلقه): يأذن فى إتمام خلقه. *** 2373- إن الله قرأ طه ويس قبل أن يخلق آدم بألف سنة فلما سمعت الملائكة القرآن قالت طوبى لأمة ينزل هذا عليها وطوبى لأجواف تحمل هذا وطوبى لألسن تتكلم هذا. (الدارمى، وابن أبى عاصم، وابن خزيمة، والعقيلى، والطبرانى فى الأوسط، وابن عدى، وابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب فى المتفق والمفترق عن أبى هريرة، قال العقيلى: فيه إبراهيم بن المهاجر بن مسمار منكر الحديث، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات وتعقبه ابن حجر. الديلمى عن أنس). حديث أبى هريرة: أخرجه الدارمى (2/547، رقم 3414)، وابن أبى عاصم (1/269، رقم 607)، وابن خزيمة فى التوحيد (ص 236)، والعقيلى (1/66، ترجمة 65 إبراهيم بن المهاجر بن مسمار)، وقال: قال البخارى: منكر الحديث. والطبرانى فى الأوسط (5/133، رقم 4876)، قال الهيثمى (7/56): فيه إبراهيم بن مهاجر بن مسمار، وضعفه البخارى بهذا الحديث، ووثقه ابن معين. وابن عدى (1/216، ترجمة 60 إبراهيم بن مهاجر بن مسمار)، والبيهقى فى شعب الإيمان. (2/476، رقم 2450)، وابن الجوزى فى الموضوعات (1/155، رقم 238). وأورده ابن حبان فى الضعفاء (1/108، ترجمة 18 إبراهيم بن مهاجر)، وقال: هذا المتن موضوع. والديلمى (1/162، رقم 601)، والرافعى (2/475)، والذهبى فى السير (10/691)، وقال: هذا حديث منكر فابن مهاجر وشيخه ضعيفان. *** 2374- إن الله قسم الحياء عشرة أجزاء فجعل فى النساء تسعة وفى الرجال واحدًا ولولا ذلك لتساقطن تحت ذكوركم كما تتساقط البهائم تحت ذكورها. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (1/175، رقم 655). *** 2375- إن الله قسم الخلق قسمين فجعلنى فى خيرهما قسمًا فذلك قوله تعالى { أصحاب اليمين } { وأصحاب الشمال } فأنا من أصحاب اليمين وأنا من خير أصحاب اليمين ثم جعل القسمين بيوتًا فجعلنى فى خيرهما بيتًا فذلك قوله تعالى { فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ } فأنا من خير السابقين ثم جعل البيوت قبائل فجعلنى فى خيرها قبيلة فذلك قوله تعالى { شُعوبًا وقبائل } فأنا أتقى ولد آدم وأكرمهم على الله ولا فخر ثم جعل القبائل بيوتًا فجعلنى فى خيرها بيتًا فذلك قوله تعالى { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } (الحكيم، والطبرانى، وابن مردويه، وأبو نعيم، والبيهقى معًا فى الدلائل عن ابن عباس) [1/173]. ذكره الحكيم (1/330)، وأخرجه الطبرانى (3/56، رقم 2674)، قال الهيثمى (8/215): فيه يحيى بن عبد الحميد الحمانى، وعباية بن ربعى، وكلاهما ضعيف. والبيهقى فى الدلائل (1/170)، وأورده ابن أبى حاتم فى العلل (2/394، رقم 2693)، وقال: قال أبى: هذا حديث باطل. *** 2376- إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم وإن الله يعطى الدنيا من يحب ومن لا يحب ولا يعطى الدين إلا من أحب فمن أعطاه الدين فقد أحبه والذى نفسى بيده لا يسلم عبد حتى يسلم قلبه ولسانه ولا يؤمن حتى يأمن جاره بوائقه قيل وما بوائقه يا نبى الله قال غشمه وظلمه ولا يكسب عبد مالا من حرام فينفق منه فيبارك له فيه ولا يتصدق به فيقبل منه ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار إن الله لا يمحو السيئ بالسيئ ولكنه يمحو السيئ بالحسن إن الخبيث لا يمحو الخبيث. (العسكرى فى الأمثال، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود). أخرجه الحاكم (4/182، رقم 7301) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/395، رقم 5524). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/387، رقم 3672)، قال الهيثمى (1/53): رجال إسناده بعضهم مستور، وأكثرهم ثقات. وقال فى (10/228): رجاله وثقوا وفى بعضهم خلاف. والعدنى فى الإيمان (ص 127، رقم 64). ومن غريب الحديث: (بوائقه): مفردها بائقة، وهى الداهية أو الأمر المهلك. *** 2377- إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم وإن الله يعطى المال من يحب ومن لا يحب ولا يعطى الإيمان إلا من يحب فإذا أحب عبدًا أعطاه الإيمان فمن ظن فى المال أنه ينفعه وهاب الليل أن يكابده وخاف العدو أن يجاهده فليكثر من سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فإنهن مقدمات ومنجيات ومعقبات وهن الباقيات الصالحات. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود. [البخارى فى الأدب، والطبرانى عن ابن مسعود موقوفًا]). حديث ابن مسعود المرفوع: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/425، رقم 607). وأخرجه أيضًا: الرافعى. (2/274)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/837، رقم 1401)، وقال ابن الجوزى: قال الدارقطنى: رفعه جماعة ووقفه جماعة والصحيح الموقوف. حديث ابن مسعود الموقوف: البخارى فى الأدب المفرد (1/104، رقم 275)، والطبرانى (9/203، رقم 8990). قال الهيثمى (10/90): رجاله رجال الصحيح. *** 2378- إن الله قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية الولد للفراش وللعاهر الحجر ومن ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه رغبة عنهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منهم صرفًا ولا عدلا. (أحمد، وابن ماجه، والطبرانى عن عمرو بن خارجة). أخرجه أحمد (4/238، رقم 18106)، وابن ماجه (2/905، رقم 2712)، والطبرانى (17/34، رقم 65). وأخرجه أيضًا: ابن سعد (2/183)، وابن قانع (2/218). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله تبارك وتعالى قد أعطى كل ذى حق حقه)، (لا وصية لوارث). ومن غريب الحديث: (صرفًا): توبة أو نافلة أو وجهًا يصرف فيه عن نفسه العذاب. (عدلا): فريضة، والمراد يعنى لا يقبل اللّه فريضتهم قبولا تكفر به هذه الخطيئة وإن كان يكفر بها ما شاء من الخطايا. *** 2379- إن الله كان عرشه على الماء وإنه خلق الخلق فكتب ما هو كائن من خلقه ثم إن ذلك الكتاب سبح الله ومجده ألف عام قبل أن يبدأ بخلق شىء من الخلق. (أبو الشيخ فى العظمة عن جبير بن نفير مرسلاً). أخرجه أبو الشيخ (2/580، رقم 25). *** 2380- إن الله كتب الإحسان على كل شىء فإذا قَتَلْتُمْ فأحسنوا الْقِتْلَةَ وإذا ذَبَحْتُمْ فأحسنوا الذبح وَلْيُحِدَّ أحدكم شَفْرَتَهُ ولْيُرِحْ ذبيحته. (الطيالسى، وأحمد، والدارمى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن أبى شيبة، والبيهقى فى شعب الإيمان عن شَدَّادِ بن أَوْسٍ). أخرجه الطيالسى (ص 152، رقم 1119)، وأحمد (4/123، رقم 17154)، والدارمى (2/112، رقم 1970)، ومسلم (3/1548، رقم 1955)، وأبو داود (3/100، رقم 2815)، والترمذى (4/23، رقم 1409)، وقال: حسن صحيح. وابن أبى شيبة (5/455، رقم 27929)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/482، رقم 11071). وأخرجه أيضًا: النسائى (7/227، رقم 4405)، وابن ماجه (2/1058، رقم 3170)، والطبرانى (7/274، رقم 7114)، والبزار (8/394، رقم 3468)، والديلمى (1/173، رقم 648). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله محسن يحب الإحسان). ومن غريب الحديث: (الإحسان): مصدر أحسن وهو هنا ما حسنه الشرع. (فأحسنوا القتلة): هيئة القتل بأن يُختار أسهل الطرق وأخفها إيلامًا وأسرعها إزهاقًا. (شفرته): هى السكين. *** 2381- إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة فإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة فإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة ولا يهلك على الله إلا هالك. (البخارى، ومسلم عن ابن عباس). أخرجه البخارى (5/2380، رقم 6126)، ومسلم (1/118، رقم 131). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/310، رقم 2828). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا هم الرجل بحسنة)، (من هم بحسنة). ومن غريب الحديث: (كتب الحسنات والسيئات): قدرهما فى علمه على وفق الواقع أو أمر الحفظة بكتابتهما. (هم بحسنة): عقد عزمه على فعلها. *** 2382- إن الله كتب الغيرة على النساء والجهاد على الرجال فمن صبر منهن إيمانًا واحتسابًا كان لها مثل أجر شهيد. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/87، رقم 10040). وأخرجه أيضًا: البزار (4/308، رقم 1490)، وقال: هذا الحديث لا نعلمه يروى عن رسول الله. (إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد. قال الهيثمى (4/3209): فيه عبيد بن الصباح ضعفه أبو حاتم ووثقه البزار، وبقية رجاله ثقات. قال الحافظ فى الفتح (9/325): أخرجه البزار وأشار إلى صحته، ورجاله ثقات لكن اختلف فى عبيد بن الصباح منهم. وأخرجه القضاعى (2/169، رقم 1117)، وابن عدى (6/80، ترجمة 1615 كامل بن العلاء أبو العلاء التميمى الكوفى)، وقال: فى بعض رواياته أشياء أنكرتها، ومع هذا أرجو أن لا بأس به. *** 2383- إن الله كتب على ابن آدم حَظَّهُ من الزنا أدرك ذلك لا محالة فزنا العين النظر وزنا اللسان الْمَنْطِقُ والنفس تَمَنَّى وَتَشْتَهِى وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذلك أو يكذبه. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/379، رقم 8919)، والبخارى (6/2438، رقم 6238)، ومسلم (4/2046، رقم 2657)، وأبو داود (2/246، رقم 2152). ومن غريب الحديث: (كتب): قضى وقدر. *** 2384- إن الله كتب عليكم الجمعة فى مقامى هذا فى ساعتى هذه فى شهرى هذا فى عامى هذا إلى يوم القيامة من تركها من غير عذر مع إمام عادل أو إمام جائر فلا جُمِعَ له شملُه ولا بورك له فى أمره ألا ولا صلاة له ألا ولا حج له ألا ولا بر له ألا ولا صدقة له. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/192، رقم 7246). قال الهيثمى (2/170): فيه موسى بن عطية الباهلى، ولم أجد من ترجمه وبقية رجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (الخاصرة) تطلق على الخَصْرُ وهو: وسط الإنسان. *** 2385- إن الله كتب عليكم الحج قال رجل فى كل عام قال ويحك ماذا يؤمنك أن أقول نعم والله لو قلت نعم لوجبت ولو وجبت لتركتم ولو تركتم لكفرتم ألا إنه إنما أهلك الذين قبلكم أئمة الحرج والله لو أنى أحللت لكم جميع ما فى الأرض من شىء وحرمت عليكم مثل خف بعير لوقعتم فيه. (ابن جرير، والطبرانى، وابن مردويه عن أبى أمامة). أخرجه ابن جرير فى تفسيره (7/82)، وقال ابن كثير فى تفسيره (2/107): فى إسناده ضعف. والطبرانى (8/159، رقم 7671). قال الهيثمى (3/204): إسناده حسن جيد. وأخرجه أيضًا: فى مسند الشاميين (2/81، رقم 955). *** 2386- إن الله كتب عليكم السعى فاسعوا. (الطبرانى عن ابن عباس. الطبرانى عن تملك العبدرية). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى فى الكبير (11/184 رقم 11437) قال الهيثمى (3/248): فيه المفضل بن صدقة وهو متروك. وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (5/188 رقم 5032) قال الهيثمى (3/239): فيه المفضل بن صدقة وهو ضعيف. حديث تملك العبدرية: أخرجه الطبرانى (24/206، رقم 529). قال الهيثمى (3/248): فيه المثنى بن الصباح وقد وثقه ابن معين فى رواية وضعفه جماعة. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (6/222، رقم 3454)، والبيهقى. (5/98، رقم 9150). *** 2387- إن الله كتب فى أم الكتاب قبل أن يخلق السموات والأرض إننى أنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها اسمًا من اسمى فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته. (الطبرانى عن جرير). أخرجه الطبرانى فى الكبير (2/355، رقم 2496). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (3/340، رقم 3339). قال الهيثمى (8/150): فيه الحكم بن عبد الله أبو مطيع وهو متروك. ومن غريب الحديث: (وصلته): أحسنت إليه وأنعمت عليه. (قطعته): أعرضت عنه وأبعدته عن رحمتى. *** 2388- إن الله كتب كتابًا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفى عام وإنه عنده على العرش وإنه أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يُقْرَآنِ فى دار ثلاثة ليال فَيَقْرَبُهَا شيطان. (أحمد، وأبو عبيد، والدارمى، والترمذى- غريب- والنسائى، ومحمد بن نصر، والطبرانى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن النُّعْمَانِ بنِ بَشِيرٍ. الطبرانى، والضياء عن أسماء عن شداد بن أوس). حديث النعمان بن بشير: أخرجه أحمد (4/274، رقم 18438)، وأبو عبيد فى فضائل القرآن (2/37، رقم 425)، والدارمى (2/542، رقم 3387)، والترمذى (5/159، رقم 2882) وقال: حسن غريب. والنسائى فى الكبرى. (6/240، رقم 10803)، ومحمد بن نصر فى قيام الليل كما فى مختصره للمقريزى (ص259، رقم 172)، وابن حبان. (3/61، رقم 782) مختصرًا. والحاكم (2/286، رقم 3031)، وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/460، رقم 2400). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/281، رقم 1988)، والبزار (8/236، رقم 3296). حديث أسماء عن شداد بن أوس: أخرجه الطبرانى (7/285، رقم 7146). قال الهيثمى (6/312): رجاله ثقات. *** 2389- إن الله كتب كتابًا قبل أن يخلق السموات والأرض وهو عنده فوق العرش والخلق منتهون إلى ما فى ذلك الكتاب. (ابن مردويه، والديلمى عن أنس). *** 2390- إن الله كره لكم البيان كل البيان. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/166، رقم 7695). قال الهيثمى (8/116): فى إسناده عفير بن معدان وهو ضعيف. وقال المناوى (2/251): قال الزين العراقى: رواه ابن السنى فى رياض المتعلمين عن أبى أمامة بسند ضعيف. ومن غريب الحديث: (البيان كل البيان): التعمق والمبالغة فى إظهار الفصاحة فى النطق وتكلف البلاغة فى أساليب الكلام. *** 2391- إن الله كره لكم ثلاث اللغو عند القرآن ورفع الصوت فى الدعاء والتخصر فى الصلاة. (عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن كثير يرويه). أخرجه عبد الرزاق (2/275، رقم 3343). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك (1/544، رقم 1560). ومن غريب الحديث: (التخصر فى الصلاة): وضع اليد على الخاصرة حال الصلاة. *** 2392- إن الله كره لكم ثلاثًا اللغو عند قراءة القرآن والتخصر فى الصلاة ورفع الأصوات بالدعاء وعند الدعاء. (الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (1/2/234-235) كما فى الضعيفة للألبانى (7/81، رقم 3078). *** 2393- إن الله كره لكم ثلاثًا عقوق الأمهات ووأد البنات ومنع وهات. (الطبرانى عن عبد الله بن مغفل. الطبرانى عن معقل بن يسار). حديث عبد الله بن مغفل: أخرجه أيضًا: الرويانى (2/97، رقم 894). حديث معقل بن يسار: أخرجه الطبرانى (20/226، رقم 527). قال الهيثمى (8/147): رجاله رجال الصحيح. *** 2394- إن الله كره لكم ثلاثًا قِيلَ وَقَالَ وإضاعة المال وكثرة السؤال. (البخارى، ومسلم، وأبو عوانة، والطبرانى، وابن حبان عن الْمُغِيرَةِ بن شُعْبَةَ. هناد عن الحسن مرسلاً) [ز]. حديث المغيرة بن شعبة: أخرجه البخارى (2/537، رقم 1407)، ومسلم (3/1341، رقم 593)، وأبو عوانة. (4/166، رقم 6389)، والطبرانى (20/384، رقم 900)، وابن حبان (13/27، رقم 5719). حديث الحسن: أخرجه هناد (2/558، رقم 1160). *** 2395- إن الله كره لكم ثلاثًا قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال. (الطبرانى عن معقل بن يسار). أخرجه الطبرانى فى الكبير (20/224، رقم 522). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (3/172، رقم 2835). قال الهيثمى (1/157): فيه عمران القطان ضعفه ابن معين وأبو داود والنسائى وذكره ابن حبان فى الثقات. *** 2396- إن الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال ومنع هات وعقوق الأمهات ووأد البنات. (الطبرانى عن عمار بن ياسر والمغيرة بن شعبة معًا. الطبرانى عن معقل بن يسار. [أحمد، والطبرانى عن المغيرة]) [1/174]. حديث عمار والمغيرة معًا: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/158) قال الهيثمى: فيه يحيى بن كثير صاحب البصرى لا يحل الاحتجاج بما انفرد به. وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/156، رقم 1090). حديث معقل بن يسار وحده: أخرجه الطبرانى (20/224، رقم 522)، (20/226، رقم 527)، قال الهيثمى (8/147): رجاله رجال الصحيح. حديث المغيرة وحده: أخرجه أحمد (4/246، رقم 18172)، والطبرانى (20/385، رقم 902). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله ينهاكم عن ثلاث)، (إن الله ينهاكم عن كثرة السؤال)، (إن الله كره لكم ثلاثا). ومن غريب الحديث: (قيل وقال): مما يتحدث به من فضول الكلام، وما لا فائدة فيه. (كثرة السؤال): عن أحوال الناس، وقيل: السؤال عن المسائل العلمية امتحانًا وإظهارًا للمراء وادعاء وفخرًا. (إضاعة المال): صرفه فى غير حله، وبذله فى غير وجهه المشروع. (منع وهات): الامتناع من أداء حق لزمه أو طلب مالا يستحقه. (وأد البنات): دفنهن أحياء حين يولدن. *** 2397- إن الله كريم يحب الكرم ويحب معالى الأمور ويكره سفسافها. (الطبرانى، وابن قانع، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سهل بن سعد. عبد الرزاق، والبخارى فى تاريخه، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن طلحة بن عبيد الله بن كريز الخزاعى مرسلاً). حديث سهل بن سعد: أخرجه الطبرانى (6/181، رقم 5928) قال الهيثمى (8/188): رجاله ثقات. وابن قانع. (1/269) والحاكم (1/111، رقم 151)، وأبو نعيم فى الحلية (3/255) والبيهقى فى شعب الإيمان (6/240، رقم 8011) وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/210، رقم 2940) وقال المناوى (2/251): قال الحافظ العراقى: إسناده صحيح. حديث طلحة بن عبيد الله: أخرجه عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/143، رقم 20150)، والبخارى فى التاريخ الكبير (4/347)، والخرائطى فى المكارم (ص 190، رقم 572)، والحاكم (1/112، رقم 153)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/241، بعد رقم 8012). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/332، رقم 26617). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله جواد يحب الجود). *** 2398- إن الله كريم يحب الكرماء جواد يحب الجود يحب معالى الأخلاق ويكره سفسافها. (ابن عساكر، وابن النجار، والضياء عن عامر بن سعد عن أبيه). أخرجه ابن عساكر (14/289). وأخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق (1/19، رقم 8). ومن غريب الحديث: (سفاسفها): من السَّفْسَافُ الردىء من كل شىء والأمر الحقير. *** 2399- إن الله كنس عرصة جنة الفردوس بيده ثم بناها لبنة من ذهب مصفى ولبنة من مسك مُذَرَّى وغرس فيها من جيد الفاكهة وطيب الريحان وفجر فيها أنهارها ثم أتى ربنا على عرشه فنظر إليها فقال وعزتى لا يدخلك مدمن الخمر ولا مصر على زنا. (أبو نعيم فى المعرفة عن سلامة وقال لا تصح له صحبة). أخرجه أبو نعيم فى المعرفة (3/1358، رقم 3427). وأورده الحافظ فى الإصابة (3/136، ترجمة 3346 سلامة بن عبد الله) بنحوه وقال: رواه بن منده من طريق وهب بن راشد عن ثور بن يزيد عن عمرو بن سلامة عن أبيه بلفظ: (إن الله بنى جنة الفردوس لبنة من ذهب ولبنة من مسك … الحديث) قال ابن منده: لا تصح له صحبة. ومن غريب الحديث: (مذرى) منقى. (مدمن خمر): مداوم على شربها. *** 2400- إن الله لا يؤاخذ المزَّاحَ الصادق فى مزاحه. (ابن عساكر عن عائشة وقال إسناده منقطع. الديلمى عن أنس). حديث عائشة: أخرجه ابن عساكر (4/37) عن عائشة: (أن النبى كان مزاحا وكان يقول …) فذكره. قال ابن عساكر: ليس هذا الإسناد بمتصل. حديث أنس: أخرجه الديلمى (1/166، رقم 616). *** 2401- إن الله لا يتعاظمه ذنب غفره إن رجلا ممن كان قبلكم قتل ثمانيا وتسعين نفسا فأتى راهبا فقال إنى قتلت ثمانيا وتسعين نفسا فهل تجد لى من توبة قال لا قد أسرفت فقام إليه فقتله ثم أتى راهبا آخر فقال إنى قتلت تسعا وتسعين نفسا فهل تجد لى من توبة فقال لا قد أسرفت فقام إليه فقتله ثم أتى راهبا آخر فقال إنى قتلت مائة نفس فهل تجد لى من توبة فقال قد أسرفت وما أدرى ولكن هاهنا قريتان قرية يقال له البصرة والأخرى يقال لها كفرة فأما بصرة فيعملون عمل أهل الجنة لا يثبت فيها غيرهم وأما أهل كفرة فيعملون عمل أهل النار لا يثبت فيها غيرهم فانطلق إلى أهل بصرة فإن ثبتَّ فيها وعملتَ مثل أهلها فلا شك فى توبتك فانطلق يريدها حتى إذا كان بين القريتين أدركه الموت فسألت الملائكة ربه عنه فقال انظروا هو إلى أى القريتين أقرب فاكتبوه من أهلها فوجدوه أقرب إلى بصرة بُعَيْدَ أُنْمُلةٍ فكتب من أهلها(الطبرانى عن ابن عمرو) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (13/34، رقم 76) مرفوعا. قال الهيثمى (10/211): رجاله رجال الصحيح. *** 2402- إن الله لا يحب الذواقين ولا الذواقات. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت. [البزارعن أبى موسى]). حديث عبادة: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/335) وقال الهيثمى: فيه راو لم يسم وبقية إسناده حسن. حديث عن أبى موسى: أخرجه البزار (8/70، رقم 3064). ومن غريب الحديث: (الذواقين والذوقات) معناه: أن يكون الرجل كثير النكاح سريع الطلاق بمنزلة الذائق للطعام غير الآكل منه. *** 2403- إن الله لا يحب العقوق. (أحمد عن ابن عمرو، قال المناوى: بإسناد حسن). أخرجه أحمد (2/182، رقم 6713). والحديث أصله عند أبى داود والنسائى بطرف: (لا يحب الله العقوق). *** 2404- إن الله لا يحب الفاحش المتفحش ولا الصيَّاحَ فى الأسواق. (البخارى فى الأدب. وأبو يعلى، والضياء عن جابر). أخرجه البخارى فى الأدب المفرد (ص 116، رقم 310)، وأبو يعلى كما فى إتحاف الخيرة (4/183، رقم 3649). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/17، ترجمة 1563 الفضل بن مبشر) قال المناوى (2/271) قال الزين العراقى: وسنده ضعيف. *** 2405- إن الله لا يحب الفاحش ولا المتفحش والذى نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفحش وسوء الجوار وقطيعة الأرحام وحتى يخون الأمين ويؤتمن الخائن. (الحاكم عن ابن عمرو). أخرجه الحاكم (4/558، رقم 8566) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (11/404، رقم 20852)، والحسين بن الحسن المروزى فى زوائده على الزهد لابن المبارك (ص 560، رقم 1610)، وأحمد (2/162، رقم 6514)، والبزار (6/409، رقم 2435). *** 2406- إن الله لا يحب كل فاحش متفحش. (أحمد، والطبرانى، والضياء عن أسامة بن زيد). أخرجه أحمد (5/202، رقم 21812)، والطبرانى (1/166، رقم 404)، قال الهيثمى (8/64): رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير، والأوسط بأسانيد، وأحد أسانيد الطبرانى رجاله ثقات. والضياء (4/101، رقم 1313). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله يبغض الفاحش المتفحش). *** 2407- إن الله لا يحب هذا وضربه يلوون ألسنتهم للناس لىِّ البقر لسانها بالمرعى كذلك يلوى الله ألسنتهم ووجوههم فى جهنم. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وأبو نصر السجزى فى الإبانة وقال: محفوظ صالح الإسناد، وابن عساكر عن واثلة). أخرجه الطبرانى (22/70، رقم 170)، قال المنذرى (4/72)، والهيثمى (10/261): رواه الطبرانى بأسانيد، ورجال أحدها رجال الصحيح. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/251، رقم 4973)، وابن عساكر (62/359). *** 2408- إن الله لا يدخل شيئا من الكبر الجنة فقال قائل إنى أحب أن أتجمل بجلاز سوطى وشسع نعلى قال إن ذاك ليس من الكبر إن الله جميل يحب الجمال إنما الكبر من سفه الحق وغمص الناس بعينه. (البغوى عن أبى ريحانة). أخرجه البغوى (3/321، ترجمة 1261 ط. دار البيان بالكويت). وأخرجه أيضًا أحمد (4/133، رقم 17245)، والطبرانى فى الشاميين (2/142، رقم 1071)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/279، رقم 8153). ومن غريب الحديث: (بجلاز): الجلاز: السير الذى يشد فى طرف السوط. *** 2409- إن الله لا يرضى فعل عبد حتى يرضى قوله. (الديلمى عن أنس). *** 2410- إن الله لا يرضى لعبده المؤمن إذا ذهب بضيعته من أهل الأرض فصبر واحتسب بثواب دون الجنة. (النسائى عن ابن عمرو). أخرجه النسائى (4/23، رقم 1871). وأخرجه أيضًا: نعيم بن حماد فى زوائده على الزهد لابن المبارك (1/27، رقم 106). *** 2411- إن الله لا يستحيى من الحق إذا فعل أحدكم ذلك فليتوضأ ولا تأتوا النساء فى أعجازهن. (أحمد عن على قال جاء أعرابى فقال إنا نكون بالبادية ويكون من أحدنا الرويحة فذكره ورجاله ثقات ورواه أصحاب السنن من حديث على بن طلق الحنفى) [المناوى]. حديث على بن أبى طالب: أخرجه أحمد (1/86، رقم 655). قال الهيثمى (1/243): رجاله موثقون. حديث على بن طلق تقدم بطرف: (إذا فسا أحدكم فى الصلاة فلينصرف). *** 2412- إن الله لا يستحيى من الحق أما أنا فإذا فعلت كذا وكذا فأغتسل وأتوضأ وضوئى للصلاة أغسل فرجى ثم ذكر الغسل وأما الماء يكون بعد الماء فذلك المذى وكل فحل يمذى فأغسل من ذلك فرجى وأتوضأ وأما الصلاة فى المسجد والصلاة فى بيتى فقد ترى ما أقرب بيتى من المسجد فلأن أصلى فى بيتى أحب إلى من أن أصلى فى المسجد إلا أن تكون صلاة مكتوبة وأما مؤاكلة الحائض فواكلها. (أحمد، وابن خزيمة، والبيهقى، والضياء عن حزام بن حكيم عن عمه عبد الله بن سعد الأنصارى، وروى بعضه أبو داود، والترمذى). أخرجه أحمد (4/342، رقم 19029)، وابن خزيمة (2/210، رقم 1202)، والبيهقى (2/411، رقم 3934)، والضياء (9/409، رقم 385)، والترمذى (1/240، رقم 133) وقال: حسن غريب. وأبو داود (1/54، رقم 211، 212). وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/265 رقم 1075) وابن ماجه (1/213 رقم 651) وابن الجارود (ص 15، رقم 7). *** 2413- إن الله لا يستحيى من الحق لا تأتوا النساء فى أدبارهن. (الدارمى، والنسائى، وابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى. والضياء عن خزيمة بن ثابت. الخرائطى فى مساوئ الأخلاق، وأبو نعيم فى الحلية عن عمر. الخرائطى فيه عن على بن أبى طالب). حديث خزيمة بن ثابت: أخرجه الدارمى (2/196، رقم 2213)، النسائى فى الكبرى (5/316، رقم 8982)، وابن ماجه (1/619، رقم 1924)، والطبرانى (4/84، رقم 3716)، والبيهقى (7/197، رقم 13894). وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/207، رقم 436)، وابن أبى شيبة (3/530، رقم 16810)، وأحمد (5/213، رقم 21907)، وابن الجارود (ص 181، رقم 728)، وأبو عوانة (3/85، رقم 4294)، وابن حبان (9/514، رقم 4200). حديث عمر: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/376) وقال: غريب. وأخرجه أيضًا: البزار (1/474، رقم 339). *** 2414- إن الله لا يستحيى من الحق لا تأتوا النساء فى أعجازهن. (الطبرانى عن خزيمة بن ثابت). أخرجه الطبرانى (4/88، رقم 3735). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (9/512، رقم 4198)، والبيهقى (7/196، رقم 13893). *** 2415- إن الله لا يستحيى من الحق لا يحل أن تأتوا النساء فى أدبارهن(ابن عساكر عن خزيمة بن ثابت). أخرجه ابن عساكر (23/121). *** 2416- إن الله لا يستحيى من الحق لا يحل لأحد أن يأتى النساء فى أدبارهن. (الطبرانى عن خزيمة بن ثابت). أخرجه الطبرانى (4/88، رقم 3736). *** 2417- إن الله لا يصنع بشقاء أختك شيئا فلتركب ولتختمر ولتصم ثلاثة أيام. (الترمذى- حسن- والبيهقى عن عقبة بن عامر قال قلت يا رسول الله إن أختى نذرت أن تمشى إلى البيت حافية غير مختمرة قال فذكره). أخرجه الترمذى (4/116، رقم 1544)، وقال: حسن، والبيهقى (10/80، رقم 19908). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/145، رقم 17344). *** 2418- إن الله لا يصنع بشقاء أختك شيئا لتختمر راكبة ولتكفر يمينها. (أحمد، والحاكم، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/310، رقم 2829)، والحاكم (4/335، رقم 7830) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (10/80، رقم 19907). وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/234، رقم 3295). ***
|